2/7/2025
 
 

بحث في الموقع

 
 

 مواضيع مختــارة

 

      

 

     

2/22/2012 5:39:00 PM

عدد القراءات: 13453
عدد التعليقات: 15




11/16/2011 4:08:00 PM

عدد القراءات: 13022
عدد التعليقات: 9


8/27/2010 12:22:00 PM

عدد القراءات: 44583
عدد التعليقات: 1212


8/22/2010 11:38:00 AM

عدد القراءات: 14619
عدد التعليقات: 3





7/26/2010 7:06:00 PM

عدد القراءات: 15722
عدد التعليقات: 4





4/27/2010 1:11:00 AM

عدد القراءات: 15367
عدد التعليقات: 22



     

 

  

  

 
 
 

 

 

سجل الزوار

الاسم  
العنوان  
البريد الالكتروني  
تعليقك  
يرجى الاجابة 3 + 2 = *
 

مشاركات الزوار

 الاسم

abo mahmoud

العنوان

europe 

التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي ابا زهير....يطرح العرب في اوروبا موضوع قراءة القرآن وتعلمه كل حسب لغة الدوله المقيمين فيها ، بمعنى أن العربي الذي ولد ويقيم في المانيا يقرأ ويتعلم القرآن باللغه الالمانيه ، وفي فرنسا بالفرنسيه ، بحجة أنه يحتاج لوقت وبصعوبه لتعلم -العربي - بحكم البيئه ....استاذنا الفاضل ; ما هو الحل المناسب لهذه الحاله ؟ بارك الله عليك وأدامك ذخرا لنفع الناس في مشارق الأرض ومغاربها بإذن الله تعالى والحمد لله رب العالمين. 


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي أبا محمود : سلام الله عليك ورحمة منه وبركات ... أحيي فيك رغبتك في الإستزادة من فهم كتاب الله وإقبالك على تدبره . لقد وصلتني رسالتك ونشرتها في اليوم نفسه في تعليقات وردود (مفهوم السبق) وقمت بمراجعة البحث كله وأصلحتُ ما أشرتَ إليه من أخطاء مطبعية وبعض الأخطاء الأخرى التي وجدتها . فبارك الله عليك . وقد شجعني هذا على القيام بقراءة المقالات من أجل تحديثها شكلا وإصلاح أيّ خطأ مطبعي والحمد لله أنني لم أجد حتى الآن أيّ خطأ في المفاهيم ، ولو وجدتُ لقمت بإصلاحه ......... أما المتعة والإستمتاع فإن ربط استعمالاتها في القرآن ببعضها يُفهم منه أن الإستمتاع يعني (الإنتفاع مع الرضى) وأفضل مثل قرآني على هذا هو قوله سبحانه [ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ((( فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ))) فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً {24} ] النساء . وقد بيّن مفهوم الإستمتاع بالنساء مقال (للنساء في كتاب الله أجور لا مهور) . فللنساء على كل خدماتهن في البيوت التي يرضى عنها الزوج (ومن ذلك علاقتهن بأزواجهن) أجور . ولتشجيعهن (كما يُشجع الموظفون والعاملون بعلاوات إتقان) فقد شرع الله أن يدفع الزوج صاحب العمل لزوجته أجرا مفروضا كما يدفع كل صاحب عمل للعاملين عنده أجرا مفروضا ويدفع علاوات إتقات لمن يرضى عنهم ويستمتع بأدائهم . وليس الكلام عن ما أسماه المضلون زواج المتعة . فالمرأة ليست فقط للمتعة الغريزية مع اهميتها بل إنها تؤدي خدمات بيتية جليلة لزوجها وأولادها تستحق عليها أجرا يُشعرها بالطمأنينة ..... 


 الاسم

abo mahmoud

العنوان

europe 

التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي ابو زهير...من خلال تدبري لآيات الله المباركه والمتعلقه بالمتاع والتمتع ومشتقاتها وجدت الكثير من المفاهيم الجديده.قوله تعالى ;كلوا وتمتعوا قليلا انكم مجرمون... وقوله ; ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا اجلنا الذي اجلت لنا قال النار مثواكم... وقوله سبحانه وتعالى ; وأن استغفروا ربكم ثم توبوا اليه يمتعكم متاعا حسنا..... وسؤالي استاذنا الفاضل ما هي المتعه من كتاب الله الكريم ؟ واذكرك استاذي انني ارسلت لك تعليقا في بحث مفهوم السبق وميادينه. بارك الله لنا في القرآن العظيم وجعله شفيعنا يوم القيامه والحمد لله رب العالمين 


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي أبا محمود : سلام الله عليك ورحمته وبركاته ..... في بحث على الموقع ، قسم أبحاث :http://kuno-rabbaniyeen.org/?page=details&newsID=58&cat=5 تجد شرحا وافيا لا بد منه لمفهوم الإسلام ومفهوم الإيمان . فليس كل من أسلم يسمى مسلما . هنال الذين قالوا أسلمنا وهم كل من رضي بالعيش في ظل نظام الإسلام . أما المسلم فهو الذي آمن بكتاب الله والتزم باتّباع آياته . سؤالك عن الذين قتلوا في سبيل الله فإن هؤلاء حتى ينطبق عليهم الوصف لا بد أن يكونوا قبل مقتلهم قد هداهم الله وأصلح بالهم ولم تكن أعمالهم ضلالا ، ليخرج من هذا الوصف الذين قد يفكرون بالإنتحار يأسا أو نفاقا ليستريحوا من الحياة بعد أن يوهموا الناس أنهم قاتلوا في سبيل الله ، وهم كثيرون . وقول الله سبحانه [ فلن يضل أعمالهم . سيهديهم ويصلح بالهم ... ] هو تفصيل وبيان للذين قتلوا في سبيل الله وهو أسلوب يتكرر في القرآن : ياتي بالخبر المجمل ثم يأتي بالتفصيل . ومثل هذا قوله سبحانه يوجز ثم يفصل : [وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ {11} فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ {12} لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ {13} قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ {14} فَمَا زَالَت تِّلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ {15} ] فبعد أن قصمها رجع ليفصل كيف كان ذلك بالتفصيل . وكذلك مطلع سورة الأعراف : [ اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ {3} وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ {4} فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا إِلاَّ أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ {5} ] فبعد ذكر إهلاك القرية رجع يتكلم كيف جاءها بأس الله وماذا قال أهلها قبل إهلاكهم ... وفي بحث مفهوم السبق وميادينه في قسم أبحاث بينا هذا عند الكلام عن الزمرة الثالثة الشهداء وعن مفهوم آيات سورة محمد . 


 الاسم

abo mahmoud

العنوان

europe 

التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي ابو زهير ...عساكم بخير وعافيه ان شاء الله تعالى.استاذي الفاضل في سورة الحجرات الآيه ١٤ قالت الاعراب آمنا......ولكن قولوا اسلمنا..... والآيه ١٧ يمنون عليك ان اسلموا.....انا لم افهم الآيتين حق الفهم فلو تكرمت بالاضاءة ٢ - وفي سورة محمد الآيات٤ -٥- والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل اعمالهم سيهديهم ويصلح بالهم.....هل سيكون اصلاح بالهم وهدايتهم بعد الموت؟ بارك الله لنا في القرآن العظيم وجزاك الله العلي القدير كل خير والحمد لله رب العالمين. 


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي أبا أيمن : سلام الله عليك ورحمة منه وبركات ... الشراكات يحكمها قول الله سبحانه [ يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ] فلا يكفي الإتفاق على أمور هلامية فضفاضة بل لا بد من الإطلاع على التفاصيل . ففي عرضك الموجز تقول (على أن يدفع كل واحد منهم مبلغا من المال ,) فهل تقصد منهم أم منهما ؟ ثم هل اتفقوا على المتاجرة بصنف أو أصناف بعينها ؟ وهل اتفقوا على أن يتاجر بأصناف أخرى لحسابه الخاص ؟ وهل كانت رحلته بتمويل من مال الشراكة ؟ وبقي أن يسأل نفسه إذا لم يكونوا قد اتفقوا على تفصيلات مكتوبة رضوا بها تحكم بينهم : هل يقبل بالوضع لو أن ما فعله قام به شريك له إذ [ ويل للمطففين ] . ختاما ، أذكّر بقول الله [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً {29} وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً {30}] فإذا لم يكن تراض كانت المتاعب ! 


 الاسم

ابو ايمن

العنوان

نابلس / فلسطين 

التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم أستاذنا الفاضل حفظه الله ورعاه سلام الله عليك ورحمة منه وبركات: تسأل أخت فاضلة أن زوجها اتفق مع شخصين آخرين على القيام بأعمال تجارية على أن يدفع كل واحد منهم مبلغا من المال , واستأجروا محلا لهذه الغاية وتم تشغيل فتاة في المحل , وزوجها يدير العمل بمفرده وهما لايتدخلان والربح لهم بالتساوي , علما بأنه لايأخذ راتبا لقاء عمله وإدارته العمل . للفتاة العاملة في المحل إخوة في بلد أوروبي قامت بتعريف زوج السائلة عليهم فذهب إليهم لإحضار بضاعة للمحل من نفس الصنف الذي يباع وأحضرها ولكن أثناء وجوده في البلد الأوروبي وجد بضاعة أخرى غير التي يتاجر وأصحابه بها , واتفق مع آخرين لتمويل البضاعة وإحضارها وبيعها لهم ويأخذ العمولة والأرباح له شخصيا دون شريكيه. سؤال الزوجة : هل يجوز لزوجها أخذ العمولة والربح له شخصيا دون شريكيه من البضاعة الأخرى؟؟ وبارك الله فيك, وجزاك خير الجزاء. 


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي عبد الحميد من الجزائر : سلام الله عليك ورحمته وبركاته ... يسعدني أن يكون في الجزائر أو أي بلد من يدعو إلى كتاب الله بدون خرافات وأكاذيب السُنة . عندها سيكون الفرق في فهم كتاب الله أقل بكثير منه في حالة تعدد المرجعيات ، إذ يسهل التوصل إلى الحقيقة التي فيه بالبرهان من كتاب الله على ((ضوء واقع الناس)) حتى يكون الفهم نافعا للناس ..... على هذا الموقع تجد بحث ( إقامة الصلاة كما بينها الله في كتابه ) وهو بحث مفصل يمكنك الرجوع إليه على أن تقرأ بأناة لتعرف كيف كانت الصلاة في مراحل الدعوة وكيف أن بعض ما كتبته في تعليقك عن الأخ صاحب الموقع يتفق مع ما في بحثنا ويختلف بعضه عن بعض ما في البحث . لقد نشرت فحوى تعليقك ونشرت العنوان البريدي لموقع الأخ الذي أشرتَ إليه ليطلع عليه من شاء من القراء . .... حين تقرأ البحث عن إقامة الصلاة ستجد بان هناك صلاة الفجر أو صلاة الغدو التي تسبق بداية العمل ، وهناك صلاتان تناسبان ظروف المسلمين الأولين كما كانت في الجزيرة العربية ولا تزال ، وهما صلاتا طرفيْ النهار أيْ نهايتي فترتي العمل حين يكون يوم العمل شفتين (طرف الشيء نهايته فقط) . فإذا كان يوم العمل فترة (شفتاً) واحدة كان له طرف واحد تُؤدى الصلاة فيه أيْ بعد نهايته كما هو الحال عندنا وعندكم وفي العالم كله اليوم . أما صلاة الدلوك فهي صلاة الفترة بين المغرب والعشاء . هذا هو وقت الدلوك ولو أراد المغرب لذكره الله فقد تكرر في القرآن ذكر الغروب والمغرب . وصلاة الدلوك هي صلاة ممتدة من المغرب إلى غسق الليل (العشاء)فإذا أُديت في نهاية الدلوك سميت صلاة العشاء وإذا أُديت في أوله فهي صلاة الدلوك . ولا تُؤدى بعدها صلاة مفروضة حتى الفجر . وقد تكلم الأقدمون عن خمس صلوات يمكن أن تجمع في أربع أو ثلاث صلوات بسبب وبدون سبب . وهذا مذكور في كتب التراث التي لم ترجع إلى القرآن لتبين أحكام الصلاة ولا غيرها ......اليوم فإن أداء الصلاة ثلاث مرات في اليوم والليلة في كل العالم هو الأصوب والله سبحانه أعلم . 


 الاسم

عبد الحميد

العنوان

الجزائر 

التعليق

الاستاذ الفاضل محمد راجح يوسف دويكات:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اما بعد : لقد اكتشفت موقعا لاخ جزائري اسمه بنور صالح يعرض فيه اجتهاداته في مختلف المواضيع . وذلك من خال تدبره لكتاب الله. وهذا السيد لا يعترف بالسنة و الاحاديث بل يقر بان المصدر الوحيد للدين هو القران فقط. وقد لفت انتباهي تطرقه لموضوع الصلاة التي شرعها الله لنا. حيث يؤكد ان الله سبحانه فرض ثلاث صلوات وليس خمس كما يطبقها المسلمون منذ قرون مستشهدا بايات من الذكر الحكيم. واعترف ان حجته اقنعتني ولكن اردت ان اعرض عليكم الامر للادلاء برايكم الرشيد . www.bennoursalah.com 


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي أبا محمود : سلام الله عليك ورحمة من الله وبركات ... مع خالص تحياتي وشكري لله سبحانه أن يسّر لمسلمين في أوروبا من يهتم بدراسة القرءان الكريم وهذه المقالات التي أُسست عليه وأن يدققوا فيما يقرؤون على مستوى الحرف . إن إقبالك على تدبر كتاب الله مستعينا بمقالات الموقع واهتمامك بالربط بين آياته هو بشرى خير إن شاء الله . لقد أصلحتُ الخطأ الذي أشرت إليه (ومفهومها) وساعدني على سرعة اكتشافه دقة تحديدك لمكان الخطأ .... أما الرابط بين آيتي النسخ فقد كان هناك خطأ في رقم آية المائدة الذي هو (45) وليس (5) . فهذه الآية (45) تتكلم عن حكم القصاص الذي كتبه الله على بني إسرائيل : أن العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص . أما الحكم القرآني الذي نسخ الحكم التوراتي هذا فهو أن القصاص هو في القتلى فقط كما ذكرت الآية (178) البقرة . أكرر شكري (لله) جهدك الذي تبذله ، ورجائي أن لا تتردد في الإستفسار أو التصحيح في أي وقت .  


 الاسم

abo mahmoud

العنوان

europe 

التعليق

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي ابو زهير...في البحث القراءة الآخره للقرآن العظيم ما هو الربط بين الآيه ٥ المائده والآيه ١٧٨ البقرة في الفقره ١٩ البندالرابع - نسخ الآيات -. ثم الفت انتباهك استاذي الفاضل الى تصحيح كلمة ; ومفهومها الفقره ١٦ السطر ١٤ كما الفت انتباهك انني ارسلت لك رساله على ياهو ماسنجر....اللهم اسألك يا ربي ان تهب لاستاذنا ابو زهير ولذريته خيرا كثيرا وعمرا مديدا....والحمد لله رب العالمين 


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي أبا محمد : سلام الله عليك ورحمته وبركاته : النص القرآني بيّن بنفسه في أن المنافقين لا ياتون الصلاة إلاّ وهم كسالى لأنهم لا يؤمنون بالصلاة ولا بالله أو أنهم لا يدركون مفهوم الصلاة بأنها - إذا أُديت حسبما يريد الله في كتابه - ملاقاة متبادلة بين المصلي وربه . فكيف يقوم مؤمن بين يدي ربه وهو كسلان . علما أن أيّ إنسان لا يقابل مسئولا من البشر وهو كسلان . في بحث إقامة الصلاة كما يريدها الله في كتابه ما يساعد على إقامتها وليس على مجرد أدائها وكأنها عبء على المصلي . الوضوء للصلاة يهيء الجسم ويدفع الكسل وقبل هذا إحساس المؤمن بأنه يبيت لربه ساجدا قائما [ والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ] أي يحسون براحة واطمئنان وهم في الصلاة إذا أقاموها حسب كتاب الله . ومع هذا لا بد أن ندرك أن وجود المجتمع الإسلامي المتكامل كما كان الحال في المدينة يُعين المؤمن على طاعة الله وعلى تحسين أدائه خلافا للواقع الحالي البائس الذي لا بد أن يؤثر على درحة الإتقان التي لا يستطيع أن يُقدر درجتها إلاّ رب غفور رحيم يعفو عن كثير ! 


 الاسم

ابو محمد

العنوان

نابلس 

التعليق

معلمي الفاضل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول الله تعالى في الايه 54 من سورة التوبه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وما منعهم ان تقبل منهم نفقاتهم الا انهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة الا وهم كسالى ولا ينفقون الا وهم كارهون) هل يفهم ان التكاسل في الصلاة هو كفر بالله ورسوله وبارك الله بك ورضي الله عنك وقواك  


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي أبا أيمن : سلام الله عليك ورحمة منه وبركات ... كلمة شيء تعني كل ما هو مخلوق [ اللهُ خالقُ كلِّ شيء ] 62/الزمر . ومن ذلكم الجمادات المكونة من ذرات تتكون من بروتونات ذات شحنة موجبة تكون في النواة مع النيوترونات غير المشحونة .. ومن إلكترونات ذات شحنة سالبة تدور حول النواة . فشحنات الذرة زوجان سالبة وموجبة . والنباتات كما هو معروف فيها خلايا ذكرية وأخرى أنثوية كالحيوانات . وليست الزوجية فقط في الدواب التي هي كل ما خلق الله من ماء [ والله خلق كل دابة من ماء ] ......أما آية الحج [ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ ] فإن من يفرض على نفسه الحج لن يبقى في الحج إلاّ أياما معدودات تسبقها أيام الإستعداد للحج هي كلها التي لا رفث (جماع) فيها ولا معصية حتى لو كانت مجرد تنابز بالألقاب الذي سماه الله سبحانه فسوقا [ بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ] 11/الحجرات ... استعدادا للحج . أما الجدال فمحظور في الحج فمن تطوع بالإمتناع عنه قبيل حجه فذلك خير . والمقصود أن لا يُطيل الحاج فترة مكثه في الحج منعا للزحام . وبما أن الحج أشهر فسيظل فيها من الحجاج من يمتنع عن الرفث والفسوق والجدال . ولكن هذه الأمور ليست محظورة طيلة أشهر الحج على كل حاج لأن امتناع الحاج عن كل هذه الأمور ربما كان فوق طاقة البشر ولا فائدة منه (الإمتناع) في غير الأيام المعدودات . مع تحياتي ودعواتي لكم بالصحة والعافية .  


 الاسم

ابو ايمن

العنوان

فلسطين 

التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم أستاذي الفاضل,, سلام الله عليك ورحمة منه وبركات وبعد: سألني صديق عن الآية "ومن كل شيءخلقنا زوجين لعلكم تذكرون"(49) الذاريات السؤال: ماذا تعني كلمة شيء وزوجين ؟ والجماد شيء فهل يندرج تحت هذا المعنى ؟ وإن كان كذلك فكيف يكون ذلك؟ مثال "الحجر" . السؤال الثاني: الآية " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج" (197)البقرة السؤال: هل لا رفث في كل أشهر الحج؟ من أولها حتى انتهائها يمتنع عن الرفث؟ برجاء التوضيح بدون طلب الرجوع الى الروابط ,, وجزاك الله خير الجزاء. 


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي ابا محمود : سلام الله عليك ورحمته وبركاته ... وردت (اتقوا الله) بالجمع 55/مرة وبالفرد (3) مرات في إشارة أولية إلى أن تقوى الله تكون ميسرة للجماعة كما هو ملاحظ لأن الجمع من الناس يعين بعضهم بعضا على الخير أو حتى على الشر . وسؤالك عن الأمر يتقوى الله في سورة المائدة لطيف لأن الطعام يكون مباركا ومأمونا إذا اتقى الله آكله [ ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ] . وقدبينا علاقة التقوى بمحاربة الفقر في مقال (140) مليون عربي ... وفي قسم أبحاث بينا مفهوم التقوى وأنه الوقاية التي هي خير من قنطار علاج : http://kuno-rabbaniyeen.org/?page=details&newsID=31&cat=5 أما االتقوى في سورة الطلاق فما أحوج البشر إليها حتى يحافظوا على الأسرة من الإنهيار الملاحظ اليوم . بارك الله عليك لما تبذله من جهود في تدبر كتاب الله . الأخطاء المطبعية في قسم الزوار ليس سهلا علي الرجوع إليها لأن التعليقات والرود فيها غير مؤرخه في الصفحة الإدارية التي يمكنني منها تصحيح الخطأ . التصحيح في المقالات أيسر . 


 الاسم

atef metani

العنوان

europe 

التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم; قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو اعجبك كثرة الخبيث فاتقواالله يا اولي الالباب لعلكم تفلحون.المائده ١٠٠ اعدالله لهم عذابا شديدا فاتقوا الله يا اولي الالباب الذين آمنوا قد انزل الله اليكم ذكرا....الطلاق ١٠ ; اتقواالله يا اولي الالباب مذكوره مرتين في كتاب الله وفي هاتين الآيتين .الآيه ١٠٠ وآيات المائده ١٢٠ - والآيه ١٠ وآيات الطلاق ١٢ ...... وليلة القدر خير من الف شهر١٠٠٠ على ١٢ شهر..... فهل هناك ربط بين هذه الآيات.بارك الله لنا في القرآن العظيم والحمدلله رب العالمين 


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي أبا محمد : سلام الله عليك ورحمة وبركات ... في مقال مفهوم الشكر القرءاني بيّنا أن الله سبحانه آخذ بناصية كل دابة ومن ذلكم البشر . من عرف هذا أدرك أن الله قادر على إنفاذ أمره بما نرى وما لا نرى من أدوات . فلا حاجة إلى العنكبوت والحمامة لكي يصرف الله أبصار المشركين عن باب الغار ، إذ يكفي أن يأخذ الله بنواصيهم فيوحي إليهم أن لا أحد في الغار . ويمكن أن يُعمي أبصارهم بحيث لا يرون باب المغارة أصلا كما جعلهم لا يبصرونه وهو يخرج من بينهم ليلة الهجرة [ وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون ] . .. أما بخصوص الملائكة يوم بدر فالواضح أن إرسال الملائكة كان بشرى للمؤمنين بالنصر الذي كان من عند الله وليس بسبب الملائكة التي لم تقاتل بل كان دورها الضرب فوق اعناق المشركين لتدويخهم وليس ضرب رقابهم بقطعها ، كما أنهم ضربوا رؤوس أصابعهم لإضعاف قبضاتهم على السيوف . ومع كل هذا فإن النصر الذي جاء المؤمنين من عند الله كان بأن ألقى الله الرعب في قلوب المشركين : [ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ {9} وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {10} إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ {11} إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ {12} ] الأنفال . هذه المسألة إيمانية كبرى لم ولا يدركها البشر ولو أدركوها لقدروا الله حق قدره وانقلب تفكير الناس مئة وثمانين درجة ! 


 الاسم

ابو محمد

العنوان

نابلس 

التعليق

معلمي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل حقا كون ان الله مع الرسول الكريم وابو بكر رضي الله وهما في الغار يتنافى مع القصه التراثية لخيوط العنكبوت على باب الغار وقد لفت نظري ايضا الايه الكريمه ( اذ يوحي ربك الى الملائكة اني معكم فثبتوا الذين امنوا ....الانفال12) وتعود اني معكم الى الملائكة ولو كانت تعود الى المؤمنين لما كان هناك لزوم لاحد( كالملائكه) فالله كاف ارجو بيان ذلك وبارك الله بك ورضي الله عنك وقواك  


 الاسم

محمد راجح يوسف دويكات

العنوان

نابلس - فلسطين 

التعليق

أخي أبا محمود : سلام الله عليك ورحمة منه وبركات ... أهمية الإيمان بالله (بدون شرك) واليوم الآخر لمن لم يصلهم كتاب سماوي هو شرط لقبول العمل الصالح الذي فطر اللهُ الناس على فعله [ بل الإنسان على نفسه بصيرة . ولو ألقى معاذيره ] وبالعمل الصالح يتفاوت الناس . أما من وصلهم كتاب سماوي وكانوا يعيشون في مجتمع سيادي يُعينهم على الطاعة فإن الإيمان بالله خالقا واحدا وبه ربا واحدا أهم من العمل الصالح المعروف في كتاب الله تحت (إفعل) مع تجنب العمل غير الصالح المذكور تحت (لا تفعل) أو (لا تقرب) . بيّنا هذا في مقال بعنوان ( الصابئين .. والصابئون : حرف من كتاب الله يصنع الفرق) على الرابط : http://kuno-rabbaniyeen.org/?page=details&newsID=24&cat=4 مع تحياتي لك ولأسرتك بكل خير . 


الصفحة الأولى     الصفحة السابقة     الصفحة التالية      الصفحة الأخيرة

 
 
ما ينشر في هذا الموقع ( ذِكْرَى لِلْبَشَرِ ) ( لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ ) وليس حقا لفرد أو أفراد
2008